لماذا يملك الجمل سناماُ؟


==============                                                                                  كيف تعيش الجمال في الصحراء وتتكيف مع طبيعتها الخشنة؟ السر في الكنز الاستراتيجي الذي تملكه سفينة الصحراء.. ربما كنز أو اثنين حسب البيئة التي ينتمي إليها الجمل ... هذا الكنز هو السنام. تُرى كيف يساعد السنام الجمل على المعيشة في قلب الصحراء؟
الجمل هو وسيلة التنقل الأولى في الصحراء منذ قديم الأزل لذلك عرف باسم سفينة الصحراء لقدرته على تحمل العطش والجوع لفترات طويلة قد تصل إلى أسابيع. وما يميز الجمل عن أى حيوان آخر هو وجود السنام. ففي الجمال العربية التي تعيش في الوطن العربي وإفريقيا يكون الجمل ذو سنام واحد ضخم أما جِمال آسيا الوسطى تكون ذات سنامين.
والسُنم هي نتوءات تحتوي على كميات ضخمة من الدهون قد تصل إلى 80 كيلو جراماُ من الدهون لتمكن الحيوان من مواصلة سيره في الصحراء لمسافات طويلة دون الحاجة للتوقف لتناول الطعام. وهو عكس ما قد يعتقده البعض أن هذه السُنم تعمل كخزانات للمياه.
وتتغذى الجمال على النباتات الصحراوية وتقوم بهضمها أكثر من مرة داخل المعدة التي تتكون من ثلاث حجرات. كما تحصل على الماء لتروي عطشها عن طريق امتصاص المياه من النباتات التي تأكلها.                                                                   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق