الله في السماء




اعلم يرحمك الله/ان الله سبحانه وتعالى مستوٍ على عرشه استواءً يليق بجلاله ولا يماثل استواء المخلوقين، وأنه بائن من خلقه،

ومعنى الاستواء عند أهل السنة والجماعة هو: العلو والارتفاع والصعود، وليعلم أنه لا يجوز إبطال دلالة النصوص المثبتة لصفة الاستواء بمجرد أوهام يظن صاحبها أنها دلالات عقلية، إذ إن العقل الصريح لا يعارض النقل الصحيح. 

 الادله علي ذلك/
 
قوله عز وجل (وهو القاهر فوق عباده)


وقوله (وهو العلي العظيم)
الي غير هذا من النصوص الصحيحه علي ان الله في السماء مستو علي  عرشه استواءً يليق بجلاله ولا يماثل استواء المخلوقين، وأنه بائن من خلقه،


 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقوله صل الله عليه وسلم(في سجوده /سبحان ربي الاعلي )

وايضا انه صل الله عليه وسلم( قال للجاريه اين الله  .(قالت في السماء ) فأقرها.وقال لسيدها اعتقها فأنها مؤمنه

وايضا ثيت عليه الصلاه والسلام (انه رفع يده الي السماء وهو يخطب الناس يوم عرفه حيث قالوا نشهد انك قد بلغت واديت ونصحت فقال (اللهم اشهد)  ......الي غير ذالك من النصوص الصحيحه علي ان الله في السماء
مستوٍ على عرشه استواءً يليق بجلاله ولا يماثل استواء المخلوقين، وأنه بائن من خلقه،

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
****اذا يا اخوتي اعلموا ان الله في السماء ....وليس في كل مكان .
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***اما قوله(وهو معكم اينما كنتم )وقوله( ولا ادني من ذالك ولا اكثر الا هو معهم اين ما كانوا)ا؟

فالجواب/فيكون المعني ان الله عز وجل محيطا بهم علما وقدره وسمعا وبصرا وتدبيرا وسلطانا وغير ذالك من معاني ربوبيته مع علوه علي عرشه فوق جميع خلقه.

يقول شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في قوله وهو معكم اينما كنتم (انه مطلع عليكم شهيدا عليكم مهميمن عالم بكم.

***وتدبير معي قول الله عز وجل(هو الذي خلق السموات والارض في سته ايام ثم استوي  علي العرش

الي قوله في نفس الاية(وهو معكم اين ما كنتم)  ؟فيكون المعني ان الله عليم بعباده مطلع عليهم شهيد عليهم محيط بهم مع علوه واستوائه علي عرشه استواء يليق به سبحانه وتعالي.....).




وجزاكم الله خيرا
ـــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق