الاسلام دين النظافة


النظافة من الايمان : الاسلام دين طهر ونظافة , أوجب التطهر والوضوء, والاستحمام , والتطيب على كل مسلم ومسلمة ففرض الوضوء قبل كل صلاة ويتكرر الوضوء خمس مرات فى اليوم والليلة .
وهناك قصة عن أهمية الوضوء : 
ذهب شاب الى طبيب الأمراض الجلدية وهو يشكو من فطريات تظهر بين أصابع قدميه , تؤلمه وتفرز رائحة كريهة تضايقه وتضايق من حوله .
فسأله الطبيب : لماذا لا تؤدى الصلوات المفروضة عليك ؟ 
فأجابه الشاب ك اننى أؤديها ولكن لا أواظب عليها فأنا لا أؤديها فى وقتها ، ثم ما علاقة الصلاة بالأمراض الجلدية التى بين أصابع قدمى ؟!!
أجاب الطبيب : لو توضأت خمس مرات كل يوم للصلاة لما أصبت بها لأنك تغسل قدميك وتنظف ما بين الأصابع بالماء كما حثنا الشرع ، والماء الطاهر النقى يقتل الميكروبات و يمنع بقاءها ويمنع تراكم العرق .

كما أنه يستحب للمسلم أن يستحم للنظافة كل يوم عند القيام بمجهود عضلى ، أو مزاولة نشاط رياضى ، وكذلك بالنسبة للفتاة فى أذناء الحيض أو المرأة فى فترة النفاس . لازالة العرق والتخلص من الروائح الكريهة التى يفرزها الجسم ، وبهذا يكتسب الجسم نشاطاو حيوية تعينه على أداء عمله .
كما أن النظافة تقى الفرد من الاصابة بالأمراض والعدوى ، خاصة الأمراض الجلدية .
و لاتقتصر النظافة على الوجه والجسم واليدين ، والقدمين وانما تمتد لنظافة الملابس والمسكن والبيئة المحيطة ، فيكون المسلم بذلك طاهر البدن لايتأذى الناس من رائحته ، فينفرون منه ، ويبتعدون عنه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق